اهم عشرة اسباب لتساقط الثمار او تساقط العقد الحديث او تساقط الازهار، بما يسمى التنفيل، التنفيل هو تساقط وموت الازهار او الثمار من الاشجار، التنفيل له اسباب مهمه جدا لابد من معرفتها، لكن قبل ان نتكلم عن الاسباب لابد من معرفة ان النبات كائن حي يشعر ويتألم ويشعر بالخوف على نفسه مثل الانسان، فعندما يشعر بالخطر، يبدأ في قفل الثغور النباتية لكي يحافظ على المياه بداخله، ويبدأ في تخفيف الحمل الزائد عليه بالتخلص من بعض العقد الحديثة او الثمار.

 

اول هذه الاسباب هو الظروف البيئية المعاكسة مثل انخفاض درجة الحرارة او ارتفاعها بشكل مفاجئ او التذبذب في درجات الحرارة اثناء الفصول الانتقالية مثل فصل الربيع وفصل الخريف فنجد ان درجات الحرارة تتراوح وتذبذب بنسبة كبيرة ما بين الليل والنهار. وهذا التذبذب يقوم بعمل اجهاد على النبات. ولكن هذا الظرف هو ظرف خارج عن ارادتنا نحن البشر. ولكننا نستطيع ان نساعد النبات على تحمل هذا الظرف الاستثنائي. هذه المساعدة تكون على صورة رش احماض امينية. مثل حمض البرولين. هذا الحمض هو المسؤول عن تحمل النبات للظروف البيئية المعاكسة او نقوم برش مستخلصات الطحالب البحرية.

 

السبب الثاني متعلق بعملية الري في حالة عدم انتظام عمليه الري او غزارتها او قلتها يشعر نبات بحالة من الخطر. هذا الشعور يجعل النباتات يتخذ بعض الاجراءات الاستثنائية التي تحدثنا عنها في المقدمة. ولكي نتجنب الاجراءات الاستثنائية من النبات لابد من انتظام عمليه الري في الظروف الطبيعية من اعتدال درجة الحرارة. ولكن في حالة ارتفاع درجة الحرارة نقوم بزيادة كمية المياه في الري بشكل تدريجي معقول وكذلك في حالة انخفاض درجه الحرارة نقوم بتقليل كميات المياه في الري بشكل تدريجي ايضا وبشكل معقول حتى لا يشعر النبات بصدمة من التغيرات المفاجئة.

 

السبب الثالث هو وجود مشاكل في المجموع الجذري للنبات. فالمجموع الجذري للنبات هو المسؤول عن امتصاص العناصر الغذائية الهامة. عند حدوث مشكلة في المجموع الجذري، يحدث نقص في عنصر من عناصر الغذائية المهمة للنبات. وهذا يحدث اجهاد للنبات وحمل زائد عن النبات في يقوم النبات بالتخلص من هذا الحمل الزائد عن طريق التنفيل. فيقوم النبات بالتخلي عن هذه الزهور الجديدة او الثمار الجديدة حتى يقلل من الحمل الزائد عليه. ولكن قبل حدوث هذه المشكلة لابد من عمل خطة مكافحة جيدة، بسحب اعفان الجذور بشكل منتظم. فقد تكون اعفان جذور او نيماتودا. فالأعفان والنيماتودا يؤثران بالسلب على امتصاص العناصر الغذائية.

 

السبب الرابع هو وجود نسبة املاح عالية تحت جذور النبات. سواء كانت بسبب ملوحة مياه الري او ملوحة التربة فالملوحة تسبب اجهاد للنبات. فهو يقلل من امتصاص الجذور للعناصر الغذائية المتواجدة في التربة. لمعرفه الحل الامثل لزيادة الاملاح في التربة او مياه الري راجع المقال بعنوان علاج ملوحة المياه والتربة.

 

السبب الخامس هو الافراط في تسميد عنصر النيتروجين، عنصر النيتروجين المسؤول عن نمو المجموع الخضري للنبات، عندما يتوجه النبات للنمو الخضري يكون على حساب الزهور والثمار. فلابد من تنظيم عملية التسميد بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات وليس بعنصر على حساب العناصر الأخرى، فالتوازن في عمليات التسميد هام جدا لتفادي هذه المشكلة.

 

السبب السادس هو نقص عنصر الكالسيوم، عنصر الكالسيوم عنصر هام جدا لأنه المسؤول عن وجود بكتات الكالسيوم وهي المسؤولة عن التصاق الثمار بالعنق، فعند نقص عنصر الكالسيوم يحدث انفصال للثمرة عن العنق، والعلاج يكون عن طريق التسميد المتوازن لكل العناصر الغذائية وبالأخص عنصر الكالسيوم.

 

السبب السابع هو نقص عنصر البوتاسيوم المسؤول عن الانضباط الاسموزي في النبات، والمسؤول ايضا عن حركة جميع العناصر الغذائية داخل النبات.  الحل ايضا في التسميد المتوازن والاهتمام بتواجد عنصر البوتاسيوم ضمن العناصر الغذائية المقدمة للنبات.

 

السبب الثامن هو الاصابات الفطرية، وخاصه فطر البوترايتس، ويسمى ايضا بالعفن البني. الذي يعاني منه الكثير من المزارعين، ومعظم الفطريات تكون بسبب زيادة نسبه الرطوبة في التربة، فالرطوبة العالية تكون بيئة صالحة لتكاثر الفطر، والحل في وجود برنامج وقائي للنبات والاهتمام بعنصر الكبريت لان عنصر الكبريت ماده مهمة جدا للوقاية من الإصابة بالفطريات. اما في حالة حدوث إصابة فيكون التدخل بماده كلوروثالونيل، او اي مركب نحاسي، ولكن لابد من الانتباه عند استخدام المواد النحاسية في حالة ارتفاع درجة الحرارة.

 

السبب التاسع هو المعاملات الخاطئة اثناء عمليه الرش، فهناك بعض الاخطاء التي تحدث من المزارعين، مثل رش المواد النحاسية اثناء ارتفاع درجة الحرارة. وهذا خطر جدا عن النبات لأنه يسبب حروق في النبات، ومن الاخطاء ايضا استخدام منظمات النمو مثل الهرمونات، في الكثير من المزارعين تعود على استخدام الهرمونات لتنظيم عملية النمو، والأفضل جعل النبات يعتمد على نفسه في عمليه النمو بعيدا عن استخدام الهرمونات، ويمكن استخدام مستخلصات الطحالب البحرية بديلا عن الهرمونات ، لان الهرمونات يحتاجها النبات بكميات قليله جدا، ومن الاخطاء ايضا التي يقع فيها الكثير من المزارعين هي الخلط بين انواع كثيرة من المركبات او زيادة جرعات المركبات الكيميائية، فلابد من الانضباط والالتزام بالجرعات الكيميائية الموصي بها من الشركات المصنعة.

 

السبب العاشر قد يكون من النبات نفسه فالنبات يقوم بإعادة تنظيم نفسه من فترة لأخرى. لإحداث عمليه توازن بين المجموع الخضري والمجموع الثمري، فاذا كان المجموع الثمري كبير ويسبب حمل زائد عليه فيقوم بأسقاطه لتخفيف الحمل حتى يستطيع مواصلة دورة حياته بانتظام حتى اخر موسم. وهذه العملية هي عمليه طبيعية، ومن الممكن ان نتأكد من هذا عن طريق النظر الى الشجرة، فاذا كانت الشجرة بها كمية كبيره من الثمار، فهذا يدل على ان هذا الاجراء اجراء طبيعي من النبات، اما ان كانت الكميات قليلة فقد يكون هذا الاجراء بسبب أحد الأسباب في النقاط التسعة السابقة.

 

يمكن تلخيص أسباب التنفيل في 10 نقاط هي:

  1. انخفاض درجة الحرارة او ارتفاعها بشكل مفاجئ او التذبذب في درجات الحرارة اثناء الفصول الانتقالية.
  2. عدم انتظام عمليه الري.
  3. وجود مشاكل في المجموع الجذري للنبات.
  4. نسبة املاح عالية تحت جذور النبات.
  5. الافراط في تسميد عنصر النيتروجين.
  6. نقص عنصر الكالسيوم.
  7. نقص عنصر البوتاسيوم.
  8. الاصابات الفطرية.
  9. المعاملات الخاطئة اثناء عمليه الرش.
  10. موازنة النبات بين المجموع الخضري والمجموع الثمري.

 

م/ محمد هنداوي 

قناة زتونة زراعية