مقال اليوم هو اول مقال من سلسلة مقالات ستتحدث عن الاحتياجات الغذائية للنبات، فالنبات يحتاج عناصر معينة يتغذى عليها النبات، فالنبات لا يتغذى على كل العناصر الموجودة في الطبيعة، فالطبيعة بها الكثير من العناصر والتي تم ادراجها في الجدول الدوري الحديث الذي تم دراسته في علوم الكيمياء، والجدول الدوري يتكون من 118 عنصر، من كل هذه العناصر، هناك بعض العناصر القليلة التي يحتاجها النبات حتى يتغذى عليها، وعدد هذه العناصر 16 عنصر، هذه العناصر الــ 16 قام العلماء بتحديدهم عن طريق اشتراط ثلاث شروط:

  1. أولا هي  العناصر التي تدخل في تركيب النبات في العمليات الحيوية بشكل أساسي ولا غنى عنها.
  2.  ثانيا غياب هذه العناصر واستمر غيابها يؤدي الى موت النبات.
  3.  ثالثا هذا العناصر لا يمكن احلال اي عنصر منها محل الاخر، فمثلا لو هناك نقص في عنصر الكالسيوم لا يمكن إحلال المغنيسيوم او البوتاسيوم محله.

 إذا لو توفرت هذه الشروط الثلاثة في عنصر ما، يكون هذا العنصر هو عنصر اساسي في تغذية النبات.

 

قام العلماء بتقسيم هذه العناصر الــ 16 الى ثلاث مجموعات، هذه المجموعات اساسية لتغذية النباتات.

 

 

  • العناصر الأساسية الثلاثة

هناك ثلاث عناصر أساسيين، هذه العناصر الثلاث أساسية يحصل عليها النبات من الطبيعة، اولى هذه العناصر هو الاكسجين والكربون، ويحصل عليهما النبات من الهواء الجوي عن طريق امتصاص وتحليل غاز ثاني أكسيد الكربون، وثالث هذه العناصر هو الهيدروجين، ويحصل عليه النبات عن طريق امتصاص الجذور للماء من التربة، ومن ثم تحليل الماء الي هيدروجين واكسجين، وهذه العناصر الأساسية الثلاث يستمدهم النبات من الطبيعة، ولا دخل للإنسان بهم. 

  • العناصر الكبرى الثلاثة.

العناصر الكبرى هما الـــ NPK، وهم عناصر النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، والثلاث عناصر هذه يسموا عناصر كبرى لان احتياج النبات لهم يكون بكميات كبيرة.

  • العناصر المتوسطة الثلاثة.

العناصر المتوسطة الثلاثة وهم عبارة عن الكالسيوم والمغنيسيوم والكبريت، هذه الثلاث عناصر يحتاجهم النبات بكميات متوسطة.

  • العناصر الصغرى السبعة.

المجموعة الأخيرة تتكون من سبع عناصر وتسنى بالعناصر الصغرى، وسميت بالعناصر الصغرى ليس لعدم أهميتها للنبات، لان اهميتها لا تقل عن العناصر الكبرى، ولكن سميت العناصر الصغرى لان النبات يحتاجها بكميات صغيرة مقارنة العناصر الأساسية والكبرى، وهذه العناصر هي الحديد والزنك والمنجنيز والنحاس والبورون والمولبيديوم والكلور، هذه الـــ 7 عناصر يحتاجها النبات بصورة بسيطة او بكمية بسيطة.

  • العناصر الخاصة.

العلماء تحدثوا عن ان هناك عناصر أخرى تسمى بالعناصر الخاصة، وهي خاصة ببعض النباتات وغير مفيدة او غير مغذية للنباتات الأخرى، مثل السيليكون والصوديوم والسيلينيوم، بعض هذه العناصر بدأت بالانتشار في السوق في مكونات مثل سيليكات البوتاسيوم، الذي يحتوي على عنصر السيليكون الذي يحتاجه بعض النباتات.

 

 

في المقالات القادمة ان شاء الله عز وجل سنتحدث عن كل عنصر بالتفصيل، سنتحدث عن كل عنصر واهميته للنبات ومصادر التغذية التي يأتي منها العنصر، واعراض نقصه على النبات، وإذا حدث نقص في هذا العنصر، بحيث لو حدث أي مشكلة بسبب نقص عنصر من هذه العناصر، لن تحتاج الي أي استشارة، وستقوم انت بتحديد المشكلة بنفسك.

يمكن تلخيص العناصر الغذائية للنبات في هذا الجدول:

العناصر الاساسيةالاكسجينالكربون الهيدروجين-
العناصر الكبرى النيتروجينالفوسفورالبوتاسيوم-
العناصر المتوسطةالكالسيوم الماغنيسيومالكبريت-
العناصر الصغرىالحديدالزنكالمنجنيزالكلور
النحاسالبورونالمولبيديوم 

 

م/ محمد هنداوي.

قناة زتونة زراعية.