يعاني الكثير من المزارعين من مشكلة زيادة املاح المياه الجوفية، ففي الكثير من الأحيان تكون مياه الابار الجوفية بها نسبة عالية من الاملاح، وتختلف نسبة الاملاح من منطقه لمنطقه، لكن في الفترة الأخيرة بدأت نسبة الاملاح تزيد عن المعتاد في أماكن متفرقة.

في هذا المقال، سنقدم 10 حلول للتعامل مع زيادة نسبة الاملاح في المياه الجوفية والتربة.

  1. خدمة الارض قبل زراعة المحصول، بإضافة كبريتات كالسيوم، لان كبريتات الكالسيوم تحتوي على عنصر الكالسيوم طارد لعنصر الصوديوم.
  2. السماد العضوي فقد وجد وثبت بالتجارب مدى فاعلية سبلة الكتكوت في تخفيض الاثر الضار لنسبة الملوحة على النبات.
  3. طريقة الزراعة، فمن الأفضل الزراعة على مصاطب او على خطوط مرتفعة في حالة زراعة المحاصيل.
  4. طريقه الري، الري بالمياه المالحة، يؤثر على نسبة الاملاح المحيطة بالجذور، مما يؤثر بشكل سلبي على طريقة امتصاص الجذور للعناصر الغذائية، في هذه الحالة نحاول بقدر الامكان ان نحافظ على المياه حول النبات بشكل مستمر، لان المياه تقود بطرد الاملاح بعيدا عن الجذور، فاذا جفت المياه حول جذر النبات تزداد نسبة تركيز الاملاح واقتربت من النبات مره أخرى، لذلك نحاول ان يكون الري بشكل متقطع، أي أكثر من مرة في اليوم الواحد على فتات قصيرة.
  5. فترة النمو الاولى للنبات، النبات في مراحله الاولى يحتاج للنمو الخضري، والنمو الخضري يأتي عن طريق النيتروجين او الازوت، فنستغل هذه الفترة ونضع الازوت في صورة يوريا، فاليوريا نسبة الازوت فيها 46.5% وهو من اعلى صور النيتروجين في الأسمدة.
  6.  نقوم برش الـ مونو بوتاسيوم فوسفات، والمشهور بالــ بيك، لان نسبة الفوسفور والبوتاسيوم فيه عالية، ونستطيع ان نستخدمه لإضافة عنصر الفسفور والبوتاسيوم الى النبات في صوره سريعة لزيادة حجم الثمرة وزيادة الطاقة في النبات.
  7. الاحماض الأمينية، نستخدم الاحماض الامينية لمساعدة النبات في تقليل الجهد الناتج عليه عن طريق الاملاح.
  8. استخدام العناصر الصغرى عن طريق الرش، ففي حالة وجود مشاكل في التربة، يصاب النبات بالإجهاد لامتصاص العناصر الغذائية، وخاصة العناصر الصغرى، ومشاكل التربة مثل التربة القلوية او الحمضية او الملوحة الزائدة، في هذه الحالة نلجأ للرش الورقي للعناصر الصغرى.
  9. اضافة البوتاسيوم في صورة نترات بوتاسيوم وليس في صورة سلفات بوتاسيوم، لسهولة امتصاصه وعدم وجود شوائب فيه، لأنه سماد مركب.
  10. تحليل المياه الجوفية بشكل مستمر للتأكد من عدم زيادة نسبه الكلور والبارون والصوديوم، لان زيادة هذه العناصر تؤدي الى تسمم النبات وموته فورا، والتحليل يكون عن طريق جهاز بسيط جدا، ثمنه لا يتعدى 100 جنيه، لان زيادة نسبة الاملاح تسبب ضرر كبير جدا على النبات.

 

م / محمد هنداوي

قناة زتونة زراعية