هذا المقال سيشرح بالتفصيل عملية الراش الورقي، كنا قد كنا تكلمنا عن العناصر المخلبية في مقال سابق، وشرحنا معنى العناصر المخلبية، وانواعها واهميتها للنبات.

الرش الورقي هو كل مبيد او غذاء يتم رشه على سطح النبات.

 

آلية الامتصاص في أوراق النبات.
 لابد ان ندرك جيدا كيفية امتصاص النبات للغذاء او أي مبيد أيا كان، النبات له ثغور اسطوانية ميكروسكوبية على سطح الورقة، لو دققنا النظر في سطح ورقة النبات بواسطة عدسة مكبرة او أي كاميرا ذات إمكانيات عالية، ستجد ثغور صغيرة جدا، هذه الثغور على شكل اسطواني يمتص منه النبات الغذاء الذي يكون على سطح الورق.

 

 

ما هي الأسمدة الورقية.
الأسمدة الورقية عباره عن العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، ويتم تخليبها او تعقيدها على بعض المواد، وقد تكلمنا بالتفصيل عن المواد المخلبية، اما في هذا المقال سنتحدث عن الأسمدة المعقدة.

 المعقدات هي مواد يعقد عليها العناصر الغذائية، وهو ان يحدث ادمصاص للمادة الغذائية على المادة التي يتم التعقيد عليها، وهناك فرق بين الامتصاص والادمصاص، فالادمصاص هو التصاق المادة على سطح العنصر لتكون مادة واحدة، ولذلك يكون من السهل على النبات امتصاصه.

 

المواد التي يتم التعقيد عليها كثيرة، ومنها واهمها:

  • الاحماض الامينية.
  • الاحماض الكربوكسيلية.
  • السكريات الكحولية.
  • حمض الستريك.

 وترجع افضلية كل عنصر من هذه العناصر الى الوزن الجزيئي، فلو كان هذا العنصر ذا وزن جزيئي قليل، فقد يكون سهل الامتصاص على النبات، فقد قلنا ان العناصر الغذائية يتم امتصصها عن طريق الثغور، والثغور تكون اسطوانية  الشكل، وذات قطر صغير جدا، فلو كانت المادة التي يتم التعقيد عليها حجمها صغير وزنها الجزيئي صغير، كان هذا اسهل على النبات في عملية الامتصاص عن طريق الثغور، ولو كان حجمها كبير سيكون من الصعب على النبات امتصاصه،  وسيبذل مجهود كبير لكي يمتص هذا العنصر، ويسبب إجهاد على النبات ، لهذا السبب نستطيع ان نقول ان افضل العناصر التي يتم التعقيد عليها هي ذات  الوزن الجزيئي الصغير، ولو كان تركيبها البنائي خطي يكون افضل، فهناك تركيب بنائي خطي وتركيب بنائي حلقي، والعناصر ذات التركيب البنائي الخطي يكون مناسب اكثر للشكل الاسطواني للثغور النباتية, وأفضل هذه العناصر هي السكريات الكحولية، يليها الاحماض الأمينية والاحماض الكربوكسيلية، ثم حمض الستريك او الستريك اسيد.

 

اهمية الرش الورقي.
 الرش الورقي نستخدمه للتخلص من مشاكل التربة، فنحاول ان نمد النبات بالعناصر الغذائية عن طريق الأوراق، في حالة وجود مشاكل في التربة، مثل ارتفاع نسبة الاملاح، او في حالة التربة القلوية، او التربة الحمضية، كما نستخدم الرش الورقي لإمداد النباتات ذات الدورات السريعة مثل المحاصيل الزراعية، بالعناصر الغذائية الصغرى.

 

قواعد الرش الورقي.
اولا الثغور النباتية المتواجدة على سطح ورقة النبات تفتح وتقفل في حالات مختلفة، فمثلا يقوم النبات بغلق هذه الثغور في حلالات الخطر او التهديد، مثل حالة ارتفاع درجة الحرارة، حتى يحافظ على كمية المياه الموجودة في الأوراق وتقليل عملية النتح، لذلك أفضل وقت لعملية الرش عندما تكون الثغور مفتوحة في الصباح الباكر، او في المساء.
ثانيا من الأفضل ان تتم عملية الرش بعد ري الأرض، حتى تكون العصارة داخل النبات سارية، لان العصارة هي التي تأخذ الغذاء وتتحرك به.
ثالثا يجب تجنب الرش اثناء الرياح الشديدة، لان الرش اثناء الرياح يجعل السائل يتطاير بعيدا عن النبات، كما انه يقوم بتبخير السائل وتجفيف المياه المذاب فيها العنصر.
رابعا لابد ان نعرف ان الاوراق الحديثة أفضل في امتصاص محلول الرش، لأنها تكون ذات كفاءه اعلى من الاوراق القديمة، ولذلك يوصى برش العناصر الصغرى اثناء دورات النمو المختلفة.

 

ما هو الأفضل؟  التسميد ام الرش الورقي؟ 
هل نقوم بإضافة العناصر الغذائية في التربة؟ ان نقوم بإضافتها عن طريق الرش؟ هذا ما سنعرفه في المقال التالي بنفس العنوان.

م / محمد هنداوي 

قناة زتونة زراعية