ايهما أفضل؟  التسميد الارضي ام التسميد الورقي؟

 التسميد الارض هو وضع السماد في التربة حتى يمتصه النبات عن طريق الجذور. والتسميد الورقي هو رش السماد على أوراق النبات حتى يتم امتصاصه عن طريق الثغور النباتية. 

قبل ان نجاوب على هذا السؤال، ايهما أفضل للنبات التسميد الورقي اما التسميد الأرضي؟ يجب ان ننوه على ان الجذور لها دورين مهمين للنبات، أولا تثبيته في التربة والقيام بدور الدعامة له، ثانيا هي وسيلة لامتصاص المياه والغذاء من التربة. لان المصدر الاساسي للنبات لامتصاص الغذاء هي الجذور، لكن الرش الورقي او الثغور النباتية هي وسيلة ثانوية لامتصاص المواد الغذائية.

 

لذلك التسميد الارضي هو الاساس ولا بديل عنه، ولا يمكن الاستغناء عنه بالكلية، لان الأسمدة العضوية مثل السباخ يوضع في التربة وهذا السماد هو اهم شيء للنبات، كما ان الاسمدة الأحادية توضع للنبات في التربة،  وهي المصدر الاساسي في تغذية النبات، اما العناصر التي يحتاجها النبات فقد تكلمنا عنها في مقال بعنوان العناصر الغذائية المهمة والرئيسية للنبات ، وهذه العناصر هي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم في صور احادية، أي يكون الفسفور وحده، والبوتاسيوم وحده، والنيتروجين وحده، هذه هي الصور الأحادية للنبات، هذه المواد الأحادية لابد ان يتم امداد النبات بها عن طريق الجذور فقط، كما ان هناك بعض المواد مثل حمض الهيوميك، لا يمكن رشها على أوراق النبات، ولابد من وضعها  في التربة، كـ soil conditioner  او محسن للتربة، وفي بعض الحالات نضطر الى التسميد الورقي.

نلجأ الى التسميد الورقي في هذه الحالات.

  • تجنبا لمشاكل التربة مثل الحموضة او القلوية. فمن المهم جدا معرفة درجة حموضة او قلوية التربة لإتمام عملية التسميد والتغذية بشكل صحيح، لان التربة إذا كانت حامضية ستمتص بعض العناصر الغذائية وترسب الباقي، وإذا كانت قلوية ستمتص بعض العناصر وترسب عناصر أخرى ولمذيد من التفاصيل عن هذه المشكلة، يرجى مراجعة مقال التربة القلوية والحمضية.
  • تجنب مشاكل التربة الملحية، فالتربة الملحية يكون فيها عنصر الصوديوم متواجد بصوره كبيرة، وهذا يؤثر على امتصاص النبات للعناصر الغذائية، ويسبب مشاكل فسيولوجية في للنبات، ومن الممكن ان يحدث  " بلزمة " يضطر فيها النبات لغلق الثغور الموجودة في أوراقه، مما يؤدي الى موت تدريجي للنبات، لذلك في حالة وجود املاح الصوديوم بنسبة عالية، نضطر الى إضافة العناصر الغذائية عن طريق الرش.
  • مشاكل الجذور، فأحيانا يكون هناك مشاكل في الجذور التي تعتبر الوسيلة الأساسية لامتصاص الغذاء، هذه المشاكل تسبب منع النبات او عدم مقدرته على امتصاص الغذاء من التربة بسبب بعض الامراض مثل اعفان الجذور، او النيماتودا، في هذه الحالة نلجأ الى حل سريع بان نعالج هذا العرض، ونعالج المرض في نفس الوقت، لذلك نضطر لاستخدام الرش الورقي.
  • اجهاد النبات، فالنبات يمر بمراحل مختلفة في حياته، من فترة نمو وفترة تزهير وفترة عقد وفترة تحجيم الى الوصول الى الشيخوخة، في بعض هذه المراحل يحدث اجهاد للنبات، فمثلا في فترة التزهير يحتاج النبات للطاقة فنلجأ لرش عنصر الفوسفور، ويحتاج النبات ايضا في فترة التحجيم الى عنصر البوتاسيوم، لذلك نلجأ الى حل سريع وهو الرش الورقي.

م/ محمد هنداوي 

قناة زتونة زراعية