هذا المقال سنشرح فيه بالتفصيل موضوع العناصر المخلبية، قد نكون سمعنا سابقا عن العناصر المخلبية، وسمعنا أيضا عن مصطلح الـــ EDTA   ومصطلح الـــ EDDHA .
ما هي العناصر المخلبية

العناصر المخلبية هي مواد عضويه تقوم بتغليف العنصر وترتبط به من أكثر من ناحية، او بمعنى اخر ترتبط به على هيئة مخلب، ولذلك سميت بالعناصر المخلبية، وتقوم بقلب العناصر التي تحتفظ بها بعيدا عن مشاكل التربة، ويمكن التعرف بالتفصيل عن مشاكل التربة في هذا المقال والذي يتحدث عن قلوية التربة وحمضيتها.

ومن المهم جدا معرفة درجة حموضة او قلوية التربة لإتمام عملية التسميد والتغذية بشكل صحيح، لان التربة إذا كانت حمضية ستمتص بعض العناصر الغذائية وترسب الباقي، وإذا كانت قلوية ستمتص بعض العناصر وترسب عناصر أخرى. ولذلك اتجه العلماء لعملية التخليب لكي يحافظ على العنصر بعيدا عن مشاكل التربة، وحتى يصل للنبات بسهولة.

ماهي الـــ EDTA

هي اختصار لمصطلح باللغة الإنجليزية وهو ethylene diamine tetra acetic acid

ماهي الـــ EDDHA 

هي اختصار لمصطلح باللغة الإنجليزية وهو ethylene diamine hydroxyphenyl acetic acid

 

والـ EDTA والـــ EDDHA يستخدمهم العلماء لتخليب بعض العناصر الغذائية للنبات.
هل يمكن تخليب كل العناصر؟ 
الإجابة المختصرة، لا. لا يمكن تخليب كل العناصر، لان هناك شرط مهم جدا لكي يصبح العنصر قابل للتخليب.

 اولا التخليب يعتمد على الشحنة الكهربائية، والعناصر القابلة للتخليب يجب ان تكون كاتيونات موجبه الشحنة، سواء ثنائيه او ثلاثية، فلو كانت هذه العناصر سالبة الشحنة، فلا يمكن تخليبها، ولو كانت كاتيونات موجبه الشحنة ولكن احادية، فلا يمكن تخليبها أيضا.

امثلة على العناصر موجبة الشحنة الثنائية والثلاثية.

الكالسيوم موجب الشحنة ثنائي، المغنيسيوم موجب الشحنة ثنائي، الحديد موجب الشحنة ثنائي وثلاثي، الزنك موجب الشحنة ثنائي، المنجنيز موجب الشحنة ثنائي، النحاس موجب الشحنة ثنائي.

البورون مثال على العناصر التي لا يمكن تخليبها، فالبورون سالب الشحنة كذلك الفسفور سالب الشحنة، البوتاسيوم موجب الشحنة احادي. لذلك لا يوجد في السوق بورون مخلبي او فسفور مخلبي او بوتاسيوم مخلبي.

 

 وبذلك نستطيع ان نقول اننا لو قمنا بعملية التخليب للعناصر الغذائية، ستكون محاولة لتجنب مشاكل التربة لتجنب ترسب العناصر في التربة حتى يصل لجذور النبات.  لكن هناك نقطه مهمه، وهي انه عند تخليب العناصر الصغرى، تتحمل قلويه التربة من 4 – 9، والتربة في مصر تميل الى القلوية، ومعظم الاراضي المصرية اكثر من 8 على مقياس الـ ph ، اذا نستطيع إضافة العناصر الصغرى في صوره مخلبية بعيدا عن تأثير التربة ما عدا الحديد، لان الحديد عندما يتم تخليبه علي الـ EDTA يتحمل قلوية التربة من 3 – 7،  فلو وضعنا الحديد في صوره الـ EDTA سيترسب في التربة، ولن يستطيع النبات الاستفادة منه،  لكن الحديد عندما يتم تخليبه على مادة الـــ EDDHA  يتحمل قلوية التربة من 3 – 10 , وعادة يكون بتركيز 6%.

الوضع الفراغي للعنصر

هو طريقة خلب العنصر او وضعه في التربة، وهناك طرق مختلفة منها طريقة اورثو اورثو ortho-methoxy-ortho-methyl phenol وبارا بارا Para Para وارثو بارا Ortho Para

وعادة ما يكون هناك نسبة للتخليب، تكون 3.6 او 4.8، والافضل 4.8.

 الوزن الجزيئي للـ EDTA والـ EDDHA كبير نسبيا، لذلك لا يمكن رش العناصر المخلبية، لأنه لو تم رشه على سطح النبات لن يستفيد منه النبات، لان النبات له ثغور اسطوانية يمتص عن طريقها الغذاء، وهذه الثغور لا يمكن ان يمر من خلالها العناصر المخلبية بوزنها الجزيئي الكبير، لذلك من الأفضل إضافة العناصر المخلبية للتربة.

 

م /محمد هنداوي 

قناة زتونة زراعية