ال NPK هو سماد مركب من ثلاث انواع من العناصر التي يحتاجها النبات بكميات كبيرة وبصورة أساسية، وتسمى بالعناصر الكبرى، كل حرف من حروف NPK يرمز الى عنصر معين، فحرف N يرمز الى عنصر النيتروجين، وحرف P يرمز الى عنصر الفوسفور، اما حرف K يرمز الى عنصر البوتاسيوم، هؤلاء الثلاث عناصر مع الثلاث عشر عنصرا الاساسيين لتغذية النباتات.

 

عنصر النيتروجين هو اهم عنصر من العناصر الغذائية للنبات، فالنبات يمتص النيتروجين أكثر من أي عنصر اخر،فهو المكون الأساسي للأحماض الامينية التي تكون البناء الأساسي للبروتينات والانزيمات، وهو المسئول عن اللون الاخضر المميز للنباتات، فهو المكون الرئيسي للكلوروفيل وبالتالي الي المجموع الخضري للنباتات.

 

الفوسفور مهم جدا في علمية انقسام الخلايا، وتطوير انسجة جديدة، لذلك ترتبط مرحلة التزهير بعنصر الفوسفور، كما ان الفوسفور يعزز نمو الجذور ويسرع عملية النضج، ويرتبط الفوسفور أيضا بتحولات الطاقة المعقدة في النبات، فالنبات يقوم بالكثير من العمليات الحيوية التي تحتاج الي الطاقة.

 

النبات هو الكائن الوحيد الذي يصنع غذائه بنفسه. فهو يبدا في تصنيع هذا الغذاء في الاوراق عن طريق عملية البناء الضوئي، وينتج عن عملية البناء الضوئي بعض النواتج الكيميائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات والاملاح المعدنية والفيتامينات والهرمونات النباتية، وهذه النواتج يحتاجها النبات لتغذية الزهور والثمار، والبوتاسيوم هو المسئول عن حركة الماء والمواد الغذائية والكربوهيدرات في الأنسجة النباتية. كما إنه يشارك في تنشيط الإنزيم داخل النبات، مما يؤثر على إنتاج البروتين والنشا والأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP). يمكن أن ينظم إنتاج ATP معدل التمثيل الضوئي.

م/ محمد هنداوي

قناة زتونة زراعية