الذبابة الفاكهة، الحشرة اللعينة التي تصيب ثمار الفاكهة على مستوى العالم، ويعاني منها الكثير من المزارعين، هذه الحشرة المسؤولة عن خسائر تصل الى 30 % محصول مصر من الموالح كل عام.

ذبابة الفاكهة تعرف أيضا باسم ذبابة البحر المتوسط، هي أصغر من الذباب المنزلي، وتضع بيضها داخل الثمار، وتستخدم آلة مدببة  لاختراق القشرة الخارجية للثمرة، ومن ثم تضع بيضها فيها.

 

دورة حياة ذبابة الفاكهة

  1. مرحلة البيض وتكون داخل الثمرة وتمتد هذه الفترة على حسب درجة الحرارة من 5 – 7 أيام، فكلما ازدادت درجة الحرارة قلت المدة. ولو قلت درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية، تدخل الذبابة في حالة خمول ولا تضع البيض فيها.
  2. مرحلة اليرقة، وتكون داخل الثمرة أيضا وتتغذى على السوائل الموجودة في الثمرة وهو ما يؤدي اللي فسادها.
  3. مرحلة الشرنقة، تخرج فيها اليرقة من الثمرة وتسقط على الأرض وتدفن نفسها في التربة تحت الأرض، في عمق من 5 -10 سم على حسب نوعية التربة ودرجة الرطوبة. وتتشرنق اليرقة في هذا الطور لتتحول مرة أخرى الى طور الفراشة وتصبح ذبابة من جديد.
  4. مرحلة الفراشة، وهذه المرحلة التي تتحول فيها الى ذبابة من جديد وتكون هذه الفترة هي فترة التزاوج ووضع البيض من جديد.

 

مكافحة ذبابة الفاكهة

  1. المصائد الفرمونية، توضع هذه المصائد حول الأشجار ويوضع فيها فيرمون جنسي لجذب الذكور، وتكون هذه المصائد مصائد استرشادية، نعرف من خلالها ومن خلال عدد الحشرات فيها، مدى خطورة الحشرة وكيفية المكافحة الفعلية.
  2. المكافحة الجزئية، عن طريق جاذب غذائي يوضع معه مادة سامة وترش به الأشجار خط وخط.
  3. المكافحة الكلية، في حالة عدم نجاح المكافحة الجزئية، وازدياد اعداد الذبابة في الأرض، نبدأ في المكافحة الكلية عن طريق رش مبيدات ذبابة الفاكهة، مثل اللمبادا سايبرمثرين والكلوروبيروفوس دايم ثويت، او الملاثيون.

 

فترة ال بي اتش آي.

هي الفترة التي يزول فيها أثر المبيد الحشري من الثمار، حتى تكون الثمار صالحة للتناول، وكل مبيد له فترة امان مختلفة يجب على المزارع معرفتها قبل الرش وقبل بيع المحصول. 

 

في حالة الثمار المصابة بذبابة الفاكهة، يتم جمعها يدويا ودفتها في الأرض على عمق كافي من 30 – 50 سم ، حتى لا نهيئ الظروف المناسبة لشرنقة اليرقات من جديد، ويمكن وضعها في شكائر بلاستيك كحل بديل عن الدفن، ويتم ربط الشكائر جيدا ووضعها في الشمس، لتتكفل الحرارة بقتل اليرقات داخل الثمرة. 

م/ محمد هنداوي

قناة زتونة زراعية